خبراء اثار يطالبون مجلس الامن بالتدخل الفوري لحماية الاقصى

الثلاثاء، 6 أبريل 2010

دعا خبراء اثار عرب مجلس الامن الدولي الى التدخل الفوري لحماية المسجد الاقصى ومدينة القدس من اجراءات ومحاولات السلطات الاسرائيلية تهويد المقدسات.
وجاءت هذه الدعوة في ختام اعمال لجنة خبراء المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) المؤلفة من الاثاريين المكلفين باعداد تقارير قانونية حول محاولات تهويد القدس الشريف.
ودانت اللجنة في توصياتها بعد اجتماعاتها التي عقدت بدمشق بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف واستمرت ليومين ما قامت به سلطات الاحتلال الاسرائيلي مؤخرا من ادراج (الحرم الابراهيمي) و(مسجد بلال بن رباح) ضمن ما اسمته "قائمة التراث اليهودي".
كما اكدت في توصياتها "عدم شرعية الممارسات الاسرائيلية في مدينة القدس التي تستهدف الانسان والمكان خاصة الحفريات التي تقوم بها تحت المسجد الاقصى والمناطق المحيطة به وذلك لمخالفتها للقوانين الدولية ولما تشكله من تهديد حقيقي لعمارة المسجد".
وطالب الخبراء سلطات الاحتلال "بوقف فوري لاعمال الحفريات والتنقيب الاثري في محيط المسجد الاقصى وكذلك وقف بناء كنيس يهودي في المكان ذاته وبناء المتحف اليهودي على اراضي (مقبرة مأمن الله الاسلامية) لكون هذه المشروعات تشكل انتهاكا سافرا للقانون الدولي وبخاصة بنود اتفاقية لاهاي لعام 1954 وبنود اتفاقية جنيف الرابعة".
المصدر: الوكالات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا برأيك ولا تمر مرور الكرام