رمضان والمسلسلات

الجمعة، 27 يونيو 2014


بقلم الدكتور /إسماعيل عبد الرحمن *

قد يظن البعض أن مجرد الإمساك عن الطعام والشراب والشهوة يحقق الصيام المطلوب ونسي أو تناسى أن الصوم لا يقع إلا بصوم الجوارح عن المعاصي ولا يثمر إلا بتأثيره في سلوك الصائم بعد صومه .
فالصوم عبادة طويلة قد تصل في بعض الأوقات إلى ستة عشر ساعة يوميا يمسك فيها الصائم عن كل المفطرات وجعل النبي صلى الله عليه وسلم الصوم جنة أي وقاية للصائم من اقتراف الذنوب والمعاصي ومن ثم يكون وقاية له من نار جهنم يوم القيامة .
والصيام كذلك وسيلة لتهذيب النفس وترويضها على محاسن الأخلاق فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به والصيام جنة وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح وإذا لقي ربه فرح بصومه " (متفق عليه )
 والرفث يطلق على الجماع ومقدماته  وكلاهما وعلى القول الفاحش والبذاءة فيه والصخب هو رفع الصوت وكلاهما محرم على الصائم ليس ذلك فحسب بل على الصائم أن يصبر على أذى غيره كما قال صلى الله عليه وسلم : "فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل إني صائم ".
وحذر النبي صلى الله عليه وسلم الصائمين من ارتكاب الذنوب التي تؤثر في صيامهم وربما ترده على صاحيه فلا يقبل صومه قال صلى الله عليه وسلم : " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " ( أخرجه البخاري وغيره ) .
وفي رواية أخرى : " رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر " ( أخرجه ابن ماجة وأحمد ).
وقد يفهم البعض أن الصيام ينتهي أثره ووقته عند الإفطار ومن ثم يسمح لنفسه أن يضيع ليل رمضان فيما لا يرضي الله جل وعلا بالتواصل الغير مشروع على شبكة الانترنت والمواقع الاجتماعية ومشاهدة الأفلام والمسلسلات التي لا تخلو من الأقوال والأفعال المحرمة ناهيك عن تنافس بعض القنوات الفضائية على عرض المسلسلات الرمضانية التي تمتلئ بالمصائب والخطايا والذنوب ومالا يرضي الله عزوجل وما يتناقض مع حرمة هذا الشهر الذي هو موسم لتهذيب النفس وابتعادها عن الحرام ولذا فإن أصحاب هذه القنوات والمشاهدين لما يعرض عليها يتحملون من الوزر الكثير .
وأقول للصائمين الذين يضيعون رمضان بمشاهدة المسلسلات إنكم تضيعون ثواب صومكم وتذهبون بعبادة ثمانية عشر ساعة من انقطاع عن المعاصي بمعصية الله عزوجل ولا ينالكم من صومكم سوى الجوع والعطش .
ولذا فإني أذكر إخواني الصائمين والصائمات بأن مقاطعة البرامج والمسلسلات والأفلام التي تحتوي على المنكرات والشهوات أمر واجب على كل مسلم ومسلمة في كل وقت وحين وفي رمضان أشد إلزاما ووجوبا  .

·    الأستاذ بجامعة الأزهر رئيس فرع الرابطة العالمية لخريجي الأزهر بدمياط

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا برأيك ولا تمر مرور الكرام