إعلامنا وإعلامهم

الاثنين، 6 يوليو، 2015

بقلم فضيلة الدكتور / إسماعيل عبد الرحمن

عند متابعتك للقنوات المصرية الخاصة والعامة وخصوصا في شهر رمضان المبارك ترى العجب العجاب ...فكل القنوات تتبارز وتتبارى فيما بينها أيها أقدر على عرض المسلسلات والبرامج التي تفسد صوم المسلمين ونادرا ما تجد برنامجا أو مسلسلا هادفا ولو وجد فيتم إذاعته وبثه في الأوقات التي يعزف المشاهدون فيها عن متابعة التلفاز ... ونترك إعلامنا المصري والعربي وننتقل إلى الإعلام الإسرائيلي وتحديدا قناة 33 والتي تبث على القمر الاسرائيلي لنشاهد ماذا أعدوا من برامج لشهر رمضان المبارك .... وإليك بعضا من برامج هذه القناة :
1- برنامج ( رمضانيات ) وهو برنامج للابتهالات الدينية، يؤديها إسرائيليون .
2- برنامج ( موعد مع الصائم ) وفيه يستضاف رجل دين يتحدث عن روحانيات الشهر الكريم. ويحث مسلمي إسرائيل على القيام بأعمال الخير، كما يذيع البرنامج أناشيد دينية خاصة بشهر رمضان .
3- فيلم رمضاني بعنوان ( من غير رمضان ) والفيلم يتحدث عن الشهر في الماضي والحاضر وأوجه الاختلافات في عصر التكنولوجي ، ويهتم الفيلم بالمغزى الفلسفي من حكمة الصوم، بحسب وصف الشركة المنتجة، ويلفت نظر المشاهدين للتعلم من قيم الماضي، والنظر لجوهر الصوم في الوقت الحالي.
4- برنامج خاص بليلة القدر ويتم نقل بث مباشر لصلاة القيام فيه . وغيرها الكثير ..............
أين البرامج الهادفة ... أين المسلسلات التي تربي أجيالا وتبرز أدوار وأمجاد المسلمين ...أين ..أين ...أين ؟؟؟؟
إن المسلم ليحزن عندما يرى معظم إعلامنا بجميع صوره وأشكاله ليس لديه خطة طموحة لتثبيت القيم الدينية وتصحيح المفاهيم المغلوطة والتذكير بالتاريخ الإسلامي الذي ساد فيه العرب رعاة الغنم الدنيا لتمسكهم بهذا النور وما حل بالمجتمع من تحلل أخلاقي وتشكيك في ثوابت الدين ليس إلا أثر من آثار تخلى الإعلام عن دوره التربوي والأخلاقي بل إن بعضها تتبنى هدم هذه القيم والأخلاق الفاضلة حتى في شهر رمضان ولن أكون متجنيا إن قلت أن نسبة البرامج الدينية والمسلسلات لا تتعدى نسبة 5 % من نسبة باقي البرامج والمسلسلات الغير هادفة والتي تحتوي على المحرمات والمنكرات والمفطرات .
نعم لن ننكر هناك برامج هادفة ولكنها قليلة جدا جدا وأغلب القنوات ذات نسب المشاهدة العالية ليس لديها وقت لنشر القيم الحميدة وتذكير المشاهدين بقواعد هذا الدين التي تجمع ولا تفرق وتبني ولا تهدم وتصلح ولا تفسد حينئذ سنيضق الخناق على المتششدين في الدين والمتحللين منه على حد سواء .
هل سيصل بنا الحال إلى أن ننادي اعلامنا أن يدرسوا رسالتهم ودورهم في المجتمع كما يفعل الإعلام الاسرائيلي الذي راعى شعور المسلمين الصائمين ؟؟؟
هذه رسالة أتمنى أن تصل إلى المسؤولين عن الإعلام العربي عموما والمصري خصوصا علهم يفيقوا من سباتهم العميق وينشدوا رضا الرحمن ويحققوا ما تنشده الأمة منهم من إعلام هادف محترم يراعي أوامر الشرع ونواهيه ويشجع على الفضائل ومكارم الأخلاق ويحد من الرذائل ومساوئ الأخلاق . 
اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

1 التعليقات:

انعقاد اجتماع المجلس الأكاديمي السادس عشر لعام 2014 للجامعة في المقر الرئيس
21st March, 2014
عقد المجلس الأكاديمي لجامعة المدينة العالمية اجتماعه السادس عشر للعام 2014 يوم الخميس 20/3/2014 برئاسة معالي المدير التنفيذي الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي وبحضور أصحاب الفضيلة وكلاء المدير التنفيذي وعمداء الكليات، […]
لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26284

فتح باب القبول والتسجيل لموسم ابريل 2014 بجامعة المدينة العالمية
21st March, 2014
في إطار سعي جامعة المدينة العالمية لفتح فرص الالتحاق بالدراسة الجامعية للطلاب و الطالبات، يسر عمادة القبول والتسجيل بجامعة المدينة العالمية أن تعلن عن فتح باب تقديم طلبات الالتحاق بالنسبة للطلاب المحليين لموسم ابريل 2014م على أن تبدأ فترة تسجيل المواد اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 8/4/2014 وحتى يوم الخميس الموافق 10/4/2014م، وذلك للبرامج التالية: […]
لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26287

انعقاد اجتماع اللجنة التنفذية العليا الحادي عشر لعام 2014 للجامعة في المقر الرئيس
21st March, 2014
انعقد اجتماع اللجنة الإدارية التنفيذية العليا الحادي عشر لعام 2014 لجامعة المدينة العالمية يوم الخميس 20/3/2014 برئاسة رئيس اللجنة الأستاذ الدكتور محمد بن خليفة التميمي المدير التنفيذي للجامعة، وعضوية أصحاب الفضيلة وكلاء المدير التنفيذي ومدراء الإدارات، حيث تضمن الاجتماع الموافقة على محاضر الوكلات والإدارات، كما تم مناقشة وإقرار العديد من البنود منها: - تجديد تعيين […]
لقراءة المزيد يرجى زيارة موقعنا على الرابط التالي:
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=26290

إرسال تعليق

شاركنا برأيك ولا تمر مرور الكرام